الرئيسية التسجيل
الخروج التحكم

 تابع التغطيه من هنا


العودة   المجالس التاريخية > المجالس التراثيه > مجلس الموروث الشعبي
مجلس الموروث الشعبي شعر . قصص . ملاحم . مآثر
أهلا وسهلا بك إلى المجالس التاريخية.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم ، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 23-08-2010, 09:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي محسن الفرم يلجأ لــ عقاب العواجي

عقاب العواجي وربعه خاضوا معركة ضارية ضد عساكر الترك ومن معهم من القبايل الموالين للحكومة العثمانية وقد اكدت ذالك الوثايق المصرية واليكم هذه الوثيقة العثمانية والمدونة في كتاب فايز البدراني الحربي الكتاب من اخبار القبايل في نجد صفحة 266 .

نص الوثيقة. حسب نقل البدراني

غارة العساكر على الفرم والعواجي .
وخلاصة ذالك حسب ما أوردته الوثائق المصرية سنة 1253 هـ , ان القايد احمد باشا خرج في اخر تلك السنة يريد قتال محسن الفرم شيخ بني علي من قبيلة حرب شمال القصيم , فخرج من الرس على رأس قوات كبيرة, وانظم اليه الشيخ مضف المريخي بعربانه من مطير , لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة , الا أن تلك الوثيقة تفيد أن الباشا المذكور ومن معه من مطير والعساكر غزوا على عنزة , وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيرة الواقعة بين حايل والقصيم , قتل فيها (95) رجلاً من عنزة واستولى العساكر على (1500) جمل و(8000 )رأس من الغنم حسب تقرير احمد باشا

انتهى كلام البدراني عن الوثيقة العثمانية .

بالنسبة لرواية ولد سليمان عن هذه الوقعة تتلخصت بالاتي .
اغار الشيخ محسن الفرم على مجموعة من الحجاج وسلبهم وبدأت الحكومة العثمانية في ملاحقته وزبن على عقاب العواجي( اي دخل على عقاب ) وتسمى عندنا( سنة دخالة الفرم )ثم بدأت الحكومة العثمانية في مفاوضة عقاب بتسليم الفرم الا ان عقاب رفض ذالك ثم عرضوا على عقاب اموال ومناصب منها زعيم البادية الا ان عقاب لم يخضع لجميع مغرياتهم وضغوطهم عندها هاجموا عقاب ومعهم بعض القبايل وقد انقتل خلق كثير من الطرفين ويعتبر عقاب هو المنتصر في تلك الوقعة بسبب عدم تسليمه الفرم لهم وهو مطلبهم الرئسي التي حصلت المعركة بسببه بغض النظر عن من قتل ونهب من الحلال .
والوثيقة اعدوها مسئولين عثمانيين وصاغوها لصالحهم ولم يذكروا القتلاء منهم كماهي العادة المتبعة بالحروب حتى في عصرنا الحاضر عندما تقوم الدول في فبركة الاخبار لصالحها .

وقد قال عقاب العواجي هذه الابيات بعد ان سمع البعض يلوم عليه بسبب ادخالهم للحرب مع الدولة العثمانية ومدعومة من بعض القبايل .
وكان يسند في قصيدته على لزام بن صالح المطردي الجعفري وعلى دهيثم ابن شامخ العواجي الجعفري .
ويقول


ياعيال ياللي جالسـيـنـن على كـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, يامن يـبـاصـرني بحالي من العـــام
حالي كما عودن برتهـا النحـاحيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والا كسير العرش من خلـف الاقدام
الـعـام يالـزام نـرعـى مـن الــريـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واليـوم يـالــزام فـي حــكـم الاروام
صبري قضى ياحيف ياحيف ياحيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واقصد بها منكـم دهــيـثــم ولــزام
لاتسـمعـون هروج ربـعً حـذالـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دحوش الرجال مربية قطع الاغـنام
نصبر ولو ضاعت علينا المصاريف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حـتـى ولو دقـوا لنا الــروم دمــام
افـعـالـكـم بالروم مالـه تـواصـيـف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, هـذا صـويـب وذاك طـايـح ولاقـــام
انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام


وقال الفارس لزام بن صالح المطردي الجعفري رفيق درب عقاب في غزواته.
قال في تلك الوقعة هذه الحداهـ

شافت جنود الروم وبرق سيوفه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وطـبـولـهـم قدامهم تـرنـي
قلنا ابشري يالجادل الغـطـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اللي توايق مع حنايا القـني
يابـنت حـنا افـعـالـنـا مـعـروفـة
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ذبي لنا الزغروت وارجهني


ويقال ان الفارس لزام لايقل عن فروسية عقاب ويقال انه في احدى المعارك التي لم يحضرها لزام الا متأخر وكانت هناك شبه هزيمة على ربعه فضرب اقرب فارس من اعدائه ضربة ارهبت كل من شاهدها فولوا القوم مدبرين من هول تلك الضربة .

وقد قيل ان لزام ضرب الفارس فقسمه قسمين وروكه ورجليه على الفرس .
وصدره ويديه بالارض وهو لازال حي ويمسك الارض بيديه من شدة الالم ورجليه ووروكه على الفرس .

حتى انه قيل ان هناك بعض الفريس اذا كان موقفه ضعيف يعتـزي في عزوة لزام ( خيال العليا لزام )
فقد حصلت من شخص داهموه القوم وهو خلاوي عند ابله فــ اعتزا في عزوة لزام فولوا القوم مدبرين عنه طالبين لــ انفسهم النجاة ظن منهم انه لزام وهو ليس هو .
والحقيقة ان هذا الفارس ظلم اعلامياً ولم يأخذ حتى ولو جزء يسير من حقه .

اما معركة السعيرة بين العواجي والترك ومع الترك بعض القبايل
هي معركة دامية بين الطرفين وقد وافقوا الترك على قبول الفدية مقابل عدم تسليم الفرم وربما ان هذه الفدية هي تلك الـ 1500 بعير و8000 رأس من الغنم التي ذكرتها الوثيقة المصرية.
ومن المعروف ان ولد سليمان يملكون اعداد كبيرة من الابل حيث قيل ان الرجل الفقير بهم يملك 50 من الابل في ذالك الوقت وهناك من يملك ذودين وثلاث اذواد كل ذود لاتقل عن 100 من الابل .

[justify] [/justify][justify][/justify][justify]
ملاحظة .

محسن الفرم هو محسن بن فرز الفرم .
ربما ان البعض يضن انه محسن الذي على زمن الملك عبد العزيز ولكن المقصود هو جد محسن الذي حضر الفتوحات وساند الملك عبد العزيز رحمهما الله جميعاً.
وللايضاح .

محسن بن صنيتان بن محسن بن فرز الفرم .
وفرز هو صاحب لقب شريدة الفرسان ثم توارثوا ابنائه من بعده لقب شريدة الفرسان حتى انهم توارثوا اخوات حسناء محسن ابو جلال اخته اسمها حسناء على اسم عماتها من قبل .
وابو جلال هو صاحب تلك الحادثة عندما فك ابله من القوم في دس الطير حيث لايوجد معه سلاح ولكن عندما عتزاء في حسناء ولوا القوم مدبرين حيث اسمها يولد رعب لهم .
اسرة غنية عن التعريف حاضراً وماضياً ويستاهلون التضحية من عقاب وربعه .

[/justify]

lpsk hgtvl dg[H gJJ urhf hgu,h[d




lpsk hgtvl dg[H gJJ urhf hgu,h[d lpsk hgtvl dg[H gJJ urhf hgu,h[d lp.k gJJ hglpsk hgu,h[d hgtvl ]gdg dg[hx uf] urhf












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 24-08-2010 الساعة 04:25 AM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 10:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عبد المحسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

البناخي فهد الجعفري

بيض الله وجهك على إيراد مثل هذه القصه والتي تعتبر نقطه من بحر إذا

ما أردنا تعداد مفاخر قبيلة عنزه .

أشكرك يالبناخي فكل يوم تأتي لنا بقصص وبطولات فتسلم على جهدك.

العواجي ماهي غريبه عليه فكت الدخيل وهو فارس نجد والفرم فارس وزبن فارس.

ولولا فروسية العواجي وسطوته لما ( زبنه الفرم ) خصوصا وأن العداء بين العثمانيين

وهم دوله ولكن أخوان نمشه و عيال وائل قدها .

والحمدلله القصيد يثبت :

انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام




والنعم بأخو نمشه والنعم بأخو حسنا .

والفارس لزام حقيقه أنه مظلوم ولم يعطى حقه .

قصة تسطر بماء الذهب عن حقوق الدخيل .

أشكرالأخ فهد الجعفري .

v]: uf] hglpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 23-08-2010 الساعة 10:54 PM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 04:23 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سليمان الجعفري
اللقب:
][_ شخصية هامة_][
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سليمان الجعفري

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 12314
المشاركات: 3,181 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 43
سليمان الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
سليمان الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

الاخ العزيز/ فهد الجعفري

بيض الله وجهك ياابوبندرعلى إيراد مثل هذه القصه الرااائعه والتي تعتبر نقطه

من بحر إذاما أردنا تعداد مفاخر قبيلة عنزه .العظيمه

أشكرك يالبناخي فكل يوم تأتي لنا بقصص وبطولات فتسلم على جهدك.الرااااقي

العواجي ماهي غريبه عليه فكت الدخيل وهو فارس نجد والفرم فارس وزبن على فارس.

ولولا فروسية العواجي وسطوته لما ( زبنه الفرم ) خصوصا وأن الاعداء بين العثمانيين

وهم دوله ولكن أخوان نمشه و عيال وائل قدها وقدود .

والحمدلله ان القصيده تثبت ذلك :

انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام


ملاحظه

انا سمعت ان القصه هذه مثبته باحد الوثايق للمستشرقين ولكن لم احصل عليها

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d












توقيع : سليمان الجعفري

عرض البوم صور سليمان الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 08:24 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شرقاوي الهوى
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 24777
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
شرقاوي الهوى is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شرقاوي الهوى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ فهد الجعفري

كلامك يخالف الحقائق الموجوده بالوثيقه العثمانيه لايوجد بالوثيقه كلمة التجاء ولو كان الفرم قد قدم لوحده الى العواجي لكان كلامك صحيح ومقبول منطقيا ,, اما وان الفرم وعربان بني علي ومعهم الاف الفرسان والمقاتلين الاشداء قد تراجعوا الى ديار حرب بالمدينه المنوره ومروا بطريقهم على مضارب اخوالهم العواجيه ثم ارتحلوا منهم قبل وصول الباشا الى عمق اراضي حرب ففي الحالة هذه لايسمى هذا التجاء من بني علي لولد سليمان ...


والمتواتر والثابت لدى الفروم ان العواجيه خوالهم وانهم قد مروا بطريقهم على مضارب ولد سليمان ثم ارتحلوا الى ديار حرب وجائت الحمله العثمانيه على اثرهم ولم تجدهم وصادفت ولد سليمان التي حصلت عليهم المذبحه العظيمه , والوثيقه العثمانيه لم تذكر اي تواجد لبني علي ولم تذكر قتلاهم مما يدل على صحة رواية الفروم ..

وكان الفروم و بني علي قد ارتحلوا جميعا من عند اخوالهم العواجيه وتراجعوا الى عمق اراضي قبيلة حرب بالمدينه المنوره قبل وصول الباشا والدليل على ذلك ان التقرير العثماني لم يذكر ايا من القتلى من بني علي الذين لم يكونوا موجودين اثناء غارة الباشا ولم يشتركوا بالقتال اذ انهم قد ارتحلوا قبل ذلك. ولوا كانو بني علي موجودين لاشتركوا بالقتال ولذكرت لهم اعداد من القتلى لان الوثائق العثمانيه دقيقه بهذا الشأن فلو كانوا بني علي قد التجؤا الى ولد سليمان لذكرت الوثائق العثمانيه هذا الشي بشكل دقيق .. ومثال على ذلك :

يقول التقرير المرفوع من صبري باشا محافظ المدينة إلى والي الحجاز بتاريخ 19 ذي الحجة 1294هـ :

(( أنه خلال حدوث النزاع والضرب بين قبيلة صبح وعساكر العقيل , وقع قتيلان من القبيلة المذكورة. وتطالب القبيلة بديتهما وباستراد ما أخذ منهم . وأصل وأساس هذا الموضوع حسب التحقيقات التي قمت بها أنه في عام 89 المنصرم لاحقت وحدة العقيل الموجودة في ينبع البحر بقيادة اليوزباشي موسى الديب آغا بعض الأشقياء من العربان , فلجأ الاشقياء إلى تلك القبيلة , لكن العساكر لم يتركوهم, بل أصروا على أن تقوم القبيلة بتسليمهم , لكن القبيلة المذكورة رفضت تسليمهم وقاومت العساكر , فقتل أحد العساكر , فرجع العساكر بعد ذلك إلى ينبع , وبعد فترة وجد العساكر المذكورة عددا من أفراد هذه القبيلة في أحد الأماكن فقتلت اثنين منهم ,وأخذت أموالهم وأشياءهم التي تقدر قيمتها خمسة أو ستة آلاف قرش . ومنذ ذلك الوقت لم يتوقف عبدالله بن حصاني شيخ القبيلة المذكورة عن المطالبة بدية المقتولين وبالأشياء التي أخذت منهم , حتى أنه تجرأ على قطع الطريق بسبب ذلك .
وسبق أن اهتم المرحوم الشريف عبدالله باشا بهذه القضية , فدعا الشيخ عبدالله بن حصاني إلى مكة المكرمة , لكنه رحل عن الدنيا قبل أن يوفق في مسعاه . ولما كان من البديهي ألا يستتب أمن الطريق إلا بإرضاء القبيلة المذكورة , فالملتمس لدى مقامكم العالي الاهتمام بالأمر .))


فنجد ان الوثيقه نصت على لفظ الالتجاء .. فلو كان بني علي لاجئين لنصت الوثيقه على ذلك ولذكرت المفاوضات بين العواجي والباشا كما ذكرتها بالمثال السابق.



وبني علي قد وصفتهم احدى الوثائق العثمانيه بانهم المقاتلين الاشداء ذوو القلوب الصامده والصابرين على شدائد الحروب والمعارك .

اما الروايه التي ذكرت بانها رواية ولد سليمان فلا معرج عليها لانها رواية خياليه بعيده عن الواقع , وكذلك الابيات الشعريه فهي حديثة الصنع لان كتاب السديري قد اعتنى باحداث العواجي عنايه خاصه ولم يتطرق الى هذه الحادثه الهامه والخطيره في فترة مشيخه عقاب العواجي ولم يتطرق الى هذه القصائد وقصتها مما يدل على بطلانها .. في حين ان السديري قد اورد احداثا اقل بكثير من هذه الحادثه تتعلق بالعواجيه فكيف ياترى فاتت عليه سنة دخالة الفرم .؟!!!! وكيف فاتت على الرواة الذين حدثوه بموروث العواجيه !


وهذه الروايه والقصيده عكس التقرير العثماني تماما الذي لم يذكر ان الفرم قد وجد مع عربان ولد سليمان مما يعني انه قد رحل بعربان بني علي الى اطراف المدينه المنوره ,, ولو كانوا بني علي مع ولد سليمان لذكر عدد القتلى من بني علي المشاركين بالقتال بطبيعة الحال ولكن ذلك لم يحدث اذ ان بني علي قد رحلوا الى المدينه قبل وصول الباشا...

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d













التعديل الأخير تم بواسطة شرقاوي الهوى ; 25-08-2010 الساعة 08:32 AM
عرض البوم صور شرقاوي الهوى   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 10:05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عبد المحسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الهويدفي مشاهدة المشاركة
   البناخي فهد الجعفري

بيض الله وجهك على إيراد مثل هذه القصه والتي تعتبر نقطه من بحر إذا

ما أردنا تعداد مفاخر قبيلة عنزه .

أشكرك يالبناخي فكل يوم تأتي لنا بقصص وبطولات فتسلم على جهدك.

العواجي ماهي غريبه عليه فكت الدخيل وهو فارس نجد والفرم فارس وزبن فارس.

ولولا فروسية العواجي وسطوته لما ( زبنه الفرم ) خصوصا وأن العداء بين العثمانيين

وهم دوله ولكن أخوان نمشه و عيال وائل قدها .

والحمدلله القصيد يثبت :

انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام




والنعم بأخو نمشه والنعم بأخو حسنا .

والفارس لزام حقيقه أنه مظلوم ولم يعطى حقه .

قصة تسطر بماء الذهب عن حقوق الدخيل .

أشكرالأخ فهد الجعفري .

ابن عمي الغالي احمد الهويدفي
شرفني مرورك العطر وفعلاً لزام لم يأخذ حقه اعلامياً فقد قال عقاب .


ياديرتي ياعــل يعلها الـديـــم
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ وتنبت فياض مجرعات الحنينا
وتشوف قطعان المها كنها الغيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ بالـديـرة اللي بالـمهـنـد خـذيـنا
وان جن مع ريعان حايل مكاظيم
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ يســد بـهـن لزام والا حـديـنا

وقال نافع بن راكب الخمشي قصيدة طويلة منها .


حبسً حبس له خيل مية وتسعين
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ حباسـهم لزام للـخـيـل حـبـاس
ياما اقبلوا ياما انتحوا عنه مقفين
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ بظهورهم لزام بالسيف هباس

v]: uf] hglpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 10:17 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان العنزي مشاهدة المشاركة
  
الاخ العزيز/ فهد الجعفري


بيض الله وجهك ياابوبندرعلى إيراد مثل هذه القصه الرااائعه والتي تعتبر نقطه

من بحر إذاما أردنا تعداد مفاخر قبيلة عنزه .العظيمه

أشكرك يالبناخي فكل يوم تأتي لنا بقصص وبطولات فتسلم على جهدك.الرااااقي

العواجي ماهي غريبه عليه فكت الدخيل وهو فارس نجد والفرم فارس وزبن على فارس.

ولولا فروسية العواجي وسطوته لما ( زبنه الفرم ) خصوصا وأن الاعداء بين العثمانيين

وهم دوله ولكن أخوان نمشه و عيال وائل قدها وقدود .

والحمدلله ان القصيده تثبت ذلك :


انتم وقفتوا دون من يكرم الضـيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, اخوات حسناء عز خايــف ومنضـام
اخوات حسناء سيف من لامعه سيف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, من العام وانتم دونهم تقـل خـــــدام

ملاحظه

انا سمعت ان القصه هذه مثبته باحد الوثايق للمستشرقين ولكن لم احصل عليها

ووجهك ابيض يابو عادل مرورك على موضوعي شرف لي وانت احدى كتاب عنزة البارزين .
تحيتي

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 10:51 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

اخوي شرقاوي الهواء

الحمد لله ان الوقعة بها وثيقة عثمانية انتم ياحرب من دون تلك الوثيقة في كتاب فايز البدراني الحربي .
والا كانت الوقعة بالنسبة لكم كذب وتزوير كما قلتم عن كتاب السديري .
وهذا انت خرجت علينا حرفت معنى الوثيقة.
انا لايمكن ارد عليك الا بالوثيقة المدونة في كتاب البدراني الحربي .
واليك وللقاري الكريم الوثيقة مرة ثانية .



نص الوثيقة. حسب نقل البدراني

غارة العساكر على الفرم والعواجي .
وخلاصة ذالك حسب ما أوردته الوثائق المصرية سنة 1253 هـ , ان القايد احمد باشا خرج في اخر تلك السنة يريد قتال محسن الفرم شيخ بني علي من قبيلة حرب شمال القصيم , فخرج من الرس على رأس قوات كبيرة, وانظم اليه الشيخ مضف المريخي بعربانه من مطير , لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة , الا أن تلك الوثيقة تفيد أن الباشا المذكور ومن معه من مطير والعساكر غزوا على عنزة , وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيرة الواقعة بين حايل والقصيم , قتل فيها (95) رجلاً من عنزة واستولى العساكر على (1500) جمل و(8000 )رأس من الغنم حسب تقرير احمد باشا

انتهى كلام البدراني عن الوثيقة العثمانية .

ارجوا منك التمعن وقراءة ماهو مليون باللون الاحمر بالوثيقة

تقول الوثيقة

(لكنهم لم يدركوا الشيخ محسن الفرم لأنه ارتحل بعربه ونزل مع عنزة)

هذا يعني ان الفرم وربعه الذين معه دخلوا في اعداد عنزة وان القتلى من الطرفين .
والا ماذا تريد الحكومة العثمانية في قتالها لعقاب وربعه لولا هدفهم هو الفرم .

ومن المعروف ان اكبر قاعدة للعثمانيين بالجزيرة العربية هي تلك اللتي بالمدينة المنورة .
فكيف وهو هارب من العثمانيين يرجع للمدينة عاصمة العثمانيين .
هذا كلام غير منطقي ولايستسيغه العقل .

ثم ان انت الله يهدينا واياك تقول لماذا مادونها السديري وهل تعتقد ان السديري دون كل شيء لعنزة .
يأخي تاريخ عنزة محيط لاساحل له والسديري لم يدون الا القليل والقليل جداً من تاريخ عنزة .
وللمعلومية هناك مليون ونصف وثيقة بالارشيف العثماني كلها تتحدث عن عنزة .

اترك الحكم للقاري الكريم عن الوثقة وانا على علم يقين ان ابناء قبيلة حرب العزيزة بهم رجاال افاضل لايجحدون ثناء الاخرين .
والمثل يقول .
( اللي ماتجزاهـ اطلع ثناهـ )

وهناك اسم لهذه الوقعة متداول بين ولد سليمان يعلم الله انني تركته احترام فقط وترفع عن بعض الكلام البذي .
ومن اطلق هذا الاسم هم المعارضين لعقاب في حماية الفرم .
وهو سبب قصيدة عقاب .

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 25-08-2010 الساعة 11:00 AM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 09:14 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شرقاوي الهوى
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 24777
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
شرقاوي الهوى is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
شرقاوي الهوى غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

1/ الاخ فهد كنت قد قلت: (ارجوا منك التمعن وقراءة ماهو مليون باللون الاحمر بالوثيقة ) نحن تمعنا وقرانا الوثيقه ولم ننكرها بل جاء جوابنا عليها بما يلي :

( والمتواتر والثابت لدى الفروم ان العواجيه خوالهم وانهم قد مروا بطريقهم على مضارب ولد سليمان ثم ارتحلوا الى ديار حرب وجائت الحمله العثمانيه على اثرهم
ولم تجدهم وصادفت ولد سليمان التي حصلت عليهم المذبحه العظيمه والوثيقه العثمانيه لم تذكر اي تواجد لبني علي ولم تذكر قتلاهم مما يدل على صحة رواية الفروم
.)

2/الوثيقه لم تتحدث عن تواجد بني علي فى الوقعه المذكوره مع ولد سليمان بل جاء فيها:
(وحصلت وقعة عظيمة على عرب عقاب العواجي ومن معهم من عنزة عند قرية السعيره) فـقـط عـنـزه .أين كلمة بني علي بالوثيقه؟
لو كان الفرم وربعه مشاركين لورد ذكرهم .مما يثبت قولنا ان الفرم نزل على العواجى فى طريقه الى ربعه ورحل قبل الحمله.

3/العثمانيين دوله فى المدينه او القصيم لافرق لكن قوتهم فى المدينه تعتبر ضعيفه جدا بالنسبه لحرب التى تخوض ضدهم جميع انواع القتال .لدرجة انهم اعلنوا فشلهم مرارا من عدم قدرتهم على السيطره على حرب (والوثائق مليئه بالتقارير والاحداث التى تشهد بذلك) بل ان قبيلة حرب بمركز قوتها المدينه المنوره قد أرغمت عنزه على التوقف ومعها الحمله العسكريه العثمانيه على حدود المدينه بسبب قبيلة حرب.

4/ السديرى لم نقل انه دون كل شىء عن عنزه نحن قلنا تكلم عن تاريخ العواجى ولم يتطرق لهذه الحادثه مما يدل على صحة كلامنا .

5/بالنسبه للقصيده نستاذنك بنقلها لقسم التسليه والفكاهه فهى اضافة الى كونها ركيكه التزوير لم نسمع بها قبل موضوعك اللذى نعلم انها وضعت وفصلت له!!! اين هى طول هالسنين.؟وعلى كل حال غدا لناظره قريب .ننتظر حتى يمضى عليها الحول يحق فيها نصاب الزكاه فتضيف عليها رواة عنزه عشرة ابيات.(رجاء القصيده اعتبرها خارج النقاش فهى مفضوحه)

6/ تقول هناك مليون ونصف من الوثائق لعنزه. .لماذا لاتنشر هذه الوثائق؟

7/تقول (وهناك اسم لهذه الوقعة متداول بين ولد سليمان يعلم الله انني تركته!!) لا ابد اذا عندك شىء هاته لاتاخر علينا.

8/لكن( اللي ماتجزاهـ اطلع ثناهـ ) انشاءالله نحن من ردادة الثناء .ولا للاحسان الا الاحسان. وحنا مع الطيب نطيب ونزينى .لكن ماحنا خابرين معروف نجازيكم عليه.انت قريت جزء من وثيقه وجيت فازع.

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d













التعديل الأخير تم بواسطة شرقاوي الهوى ; 01-09-2010 الساعة 09:24 AM
عرض البوم صور شرقاوي الهوى   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 11:54 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: محسن الفرم يلجاء لــ عقاب العواجي

للأسف الشديد واكررها بمرارة.
ان هناك من الناس اذا ماسمع بالسالفة او القصيدة قاال هذه مزورة وببساطة لــ اننا لم نسمعها .
ياخي القصيدة شهيرة اشهر من نار على علم خاصة بين عنزة وشمر ولايعني انك لم تسمع بها انها غير صحيحة .

واليك وللقاري الكريم مخطوطة الصويغ فقد دون رد لمبيريك التبيناوي على عقاب في هذه القصيدة وكان التبيناوي الشمري يتشفى من عقاب حيث عقاب ذبح اثنين من ابناء مبيريك في معركة ظفرة وقد افرحت التبيناوي معركة السعيرة وقال هذه القصيدة رد على قصيدة عقاب .
ودونها الصويغ في مخطوطته ومعروف ان الصويغ عاش مع زمن الامير محمد العبد الله الرشيد .
الذي بداء حكمه في 1289 هـ وتوفي وفاة طبيعية عام 1315 هـ
وقد دونت هذه القصيدة بالمخطوطة في ذالك العهد.


رد التبيناوي


الـبــارحــه مــابـــت شــاقـــي بـتـولــيــف=لا ردتـهـن مـثـل التـهـامـي الـيــا حـــام
تـزاحـمــن بـالــصــدر خــلـــج مـوالــيــف=كني لهـن عـن مجنـب الحـوض زحـام
طـــراه يـابــن فـريــح طــريــاك لـلـكـيـف=وكيـفـك تـدجـج بيضـكـم بـيـن الاســـلام
البيـض مـن فــوق الحنـايـا مشـاريـف=والكـيـف شـربــوه الطـنـايـا وهـــو حـــام
وزليت عن جملـة عيـون المخاشيـف=شــقـــح يــشـــادن مـسـتـذيــرات الاروام
وعيوبهم فــوق المـهـار المزاهـيـف=يـــــم الـقــرايــا كـصـمـوهــن بـــالاســـوام
وعـرايـف الويـبـار جــن لـقـح وخـلـيـف=ومــــن كـالـنــا صــــاع نـكـيـلـه بـلـطــام
مــن كالـنـا بالـوسـم نجزاه بالـصـيـف=فـرقــى جـهــام(ن) مـاتـجـمـع لــهــا لام
بـنـيـت بـيــت غــــراب لـلـخــرد الـعـيــف=ولا ينـشـمـت فـــي مـسـتـغـرات الايــــام
الـــعــــام يـــالــــزام سحي وتــجـــريـــف=الله يـعــيــدك مــثـــل طـلـيـاتــك الـــعـــام
طـــلــــوك شـــطــــار نـــــــدارٍ نـتــاتــيــف=واخطـان ماصـابـه غدى تقل حــوام
يـاعـقــاب دايــــر نـجـدتــك بالـتـواقـيـف=ياعقاب مـثـل الـلـي تـوطــي بـالاقــدام
تشـرب غـمـادٍ مـثـل ماتـشـرب العـيـف=مستـعلفٍ غـبــن اللـيـالـي الــيــا نــــام
الـعــام وانـــت لـمـقـدم الـــروم عــريــف=وفـوايـدك مــن دولـتــك قـطــع الانـجــام
جتك الشيوخ اللي تعـرف المصاريـف=واقيادهم شخـص الرمـك يم الاروام
يتـلـون ابــن سـلـطـان راي وتـصـريـف=مـاسـال عــن كـثـر الخـسـايـر ولا قـام
خـيـال ماوالفــــن خـــــــدن العنانـــــــــيف=فـــــداوي شــقـــاح للـمـنـاعـيـر ســطـــام
مـن جيتـه لديـارنـا جــالـهـن عـيـف=مثـل الحبـاري مـن شـبـى الـحـر خــرام
مبري نحست الجوع بيدوجة الضيف=خــلا شـرايـدكـم هجـيـجـه الـيــا الـشــام
لــو انــت يـابيداير الكيف .........=ودعــــت راســــه مــاقــعٍ مــنــه مــاقـــام
غفرت ربعٍ كـلـلــــــــــوا شـــذرة الـسـيـف=مـن يـبـذر الحسـنـاء بقـطـاع الارحــام
اول نـوامـيـسـه نـحــيــة ولـــــد ســيـــف=وهـو بيـن بيتيـن قصير(ن)مـن الـعـام
منهـو قصيـره جعـل مايـقـري الضـيـف=يـاعــل مـــا لـــه عـــزوة تـــدي الالــــزام
تنصا الوثيري وانت تلقا مياهيف=لو كايدهــــــــــم كديــــــــــــــدك مية عام
يـارشـيـد ربــعــك يـنـزلــون الاطــاريــف=ويـغـلـون للـجـالـب خـروفــه ليــا ســام
يتلون ابـو دوشـه قليــل التواصيـف=مـن روس قـوم مثـل عقـبـان الارجــام
سور الظعن وان حل مثل العواصيف=لــه قـــــــــــــروةٍ يـامـا تمـنـاه مــن صــام

والله اننا نحترم قبيلة حرب ونحترم قبيلة شمر وربما هاتان القبيلتان من اقرب القبايل لنا .

ننتظر من ابناء قبيلة حرب العزيزة من يرد منهم على شرقي الهواء .
كيف يفسر الوثيقة ان الفرم ليس مع العواجي في معركة السعيرة .
والله ياخ شرقي الهواء ان اخو حسنا لن يترك العواجي لو كان في اي بقعة الا يعود ويساند الرجااال الذين صارت عليهم المعركة بسببه .
وانا على علم بل ويقين ان الرجاال من حرب لن يرضون في ماتقوله انت بل من يقراء هذه الوثيقة سوف يثني على العواجي وربعه .
واكرر المثل.

( اللي ماتجزاهـ اظهر ثناهـ )

v]: lpsk hgtvl dg[hx gJJ urhf hgu,h[d












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الموروث الشعبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 16 ( الأعضاء 0 والزوار 16)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة هذلول الشويهري ومقتل عقاب من بني وائل مجلس الموروث الشعبي 123 22-10-2010 04:28 PM
رد على فواز الغسلان في منتدى العجمان من بني وائل مجلس الموروث الشعبي 1 08-04-2010 01:41 PM
محمد العبدالله ال رشيد غزى جدعان بن نايف المهيد فاصل تاريخي مجلس القصص القديمة 24 17-12-2009 10:21 AM


الساعة الآن 08:56 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))
المشاركات بالموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes