الرئيسية التسجيل
الخروج التحكم

 تابع التغطيه من هنا


العودة   المجالس التاريخية > المجالس التراثيه > مجلس الموروث الشعبي
مجلس الموروث الشعبي شعر . قصص . ملاحم . مآثر
أهلا وسهلا بك إلى المجالس التاريخية.
يسعدنا ويشرفنا أن نرحب بكم في شبكة مجالس قبيلة عنزة، إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمجالس ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة معنـــا .... وياهلا ومرحباء بالجميع ,,,

إضافة رد
قديم 13-10-2012, 03:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

الكل يقول قبيلتي هي اقوى القبايل ولو طلبت منه احضار نص يثبت مقولته لاقال لك قال جدي وجدتي والشاعر الفلاني .

اترككم مع هذه النصوص الدامغة من مؤرخين كبار تثبت مقولة ( كل قوم دون عنزة )

النص الاول جاء في كتاب البدو للمستشرق الالماني اوبنهايم اشهر كتب المستشرقين على الاطلاق .

يقول المستشرق عن قبيلة شمر الكريمة في كتابه البدو صفحة 217


عنزة اقوى قبيلة

(( شمر تمثل ثاني اقوى قبيلة بدوية بالشمال بعد عنزة ))


هناء اوبنهايم حدد قال بالشمال ولم يتطرق للجزيرة العربية

النص الثاني جاء في كتاب من قلب جزيرة العرب ومؤلفه الكاتب الشهير فؤاد حمزة صــــ 179 عندما تحدث عن قبيلة عتيبة الكريمة قاال.

عنزة اقوى قبيلة


عنزة اقوى قبيلة

(( عتيبة اقوى قبيلة بعد عنزة ولاينازعها السلطة احدفي وسط المملكة ))



النص الثا لث يقول المستشرق السويسري بوركهارت عن قبيلة حرب الكريمة قاال

(( من القصيم باتجاه المدينة المنوّرة ومكّة المكرّمة : باستثناء المساحة التي تحتلها مطير، وبعض المضارب العائدة لهتيم، فإن المنطقة كلها على مداها مأهولة بالقبيلة القوية حرب، والتي تأتي بالدرجة الثانية بعد عنزة من حيث العدد، والاتحاد المرعب، لدى بدو جزيرة ))



جأت هذه النصوص في سياق ماتحدثوا به اولئك المؤرخين عن قبايل حرب . شمر . عتيبة
والا ما قيل عن عنزة لاتأخذه مجلدات ولكن على قول المثل خير الكلام ماقل ودل او على ماقال الفارس الشيخ / راكان ابن حثلين .

ماقل دل وزبدة الهرج نيشان = والهرج يكفي صامله عن كثيره

uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk




uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk hgl,v]dk hr,n fhgh]gm uk.m ,S,a rfdgm












توقيع : فهد الجعفري



التعديل الأخير تم بواسطة فهد الجعفري ; 13-08-2013 الساعة 01:21 PM
عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2012, 07:07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نوير حايل
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30180
المشاركات: 31 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نوير حايل is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
نوير حايل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

170مشاهدة ولارد واحد
الشمرية ترد
وتقول لك
الناس تدري بالجدايد والاسمال
شمر دولة حكمت نجد في فترة تاريخية معروفة ولايخفى ذلك على احد
راجع كتب المؤرخين السعوديين اولا
واذا ماعرفت اسأل جدتك

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












عرض البوم صور نوير حايل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 02:34 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

بارك الله فيك أخي أبو بندر
ومما لاشك أن قبيلة عنزه تحتل المكانة الأبرز بين قبائل الجزيره ولاهو قصور بالقبائل
ولكن هذه نصوص محايده أتت من دراسات استشراقيه دون تزييف .

كل قوم ولاعنزه




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوير حايل مشاهدة المشاركة
   170مشاهدة ولارد واحد
الشمرية ترد
وتقول لك
الناس تدري بالجدايد والاسمال
شمر دولة حكمت نجد في فترة تاريخية معروفة ولايخفى ذلك على احد
راجع كتب المؤرخين السعوديين اولا
واذا ماعرفت اسأل جدتك

يعلم الله ما أخرني بالرد سوى أنني كنت أجهز نصوص تدعم موضوع الأخ فهد الجعفري

لكن !!

ليتس مارديتي يابنت شمر ؟؟

وش هالرد ؟؟ أشم رائحة الحسد منه .

نعمين وألف بشمر لها حقها من الطيب والمفاخر مثلها مثل باقي القبائل العزيزه

بس وش دخل شمر بالموضوع ؟؟؟ خلي سوالف العجايز لأهلها يمكن تستانسين

بقصص السعلوه اللي تأكل البنات

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 06:52 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مزوون
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مزوون

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30130
المشاركات: 1,892 [+]
بمعدل : 0.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 20
مزوون is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
مزوون متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

الله يزيدها فخر وعزة

يسلمو اخوي ع الموضوع

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












توقيع : مزوون



لاتشكي من الايام فليس لها بديل
ولاتبكي على الدنيا مدام آخرها الرحيل
واجعل ثقتك بالله ليس لها مثيل
وتوكل على الله حق التوكل فإنه على كل شي وكيل
واستغل حياتك في ذكر وشكر الله تجد كل مافيها جميل
واكثر من الاستغفار فإنه للهموم يزيل





أمـَي لآ تُقـدّر بثمَـن .. وأبـَي لن يُڪَرره الزمَـن

◠‿◠

عرض البوم صور مزوون   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 09:02 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو عواد السلمي
اللقب:
(*§ عضـو المجالس المميـز §*)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو عواد السلمي

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 28320
المشاركات: 1,335 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
ابو عواد السلمي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
ابو عواد السلمي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

كل إناء بما فيه ينضح يانوير حائل

مابرى الجرح الاول كيف يبرى الجديد


كل قوم ولاعنزه

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












توقيع : ابو عواد السلمي

عرض البوم صور ابو عواد السلمي   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 02:00 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
نوير حايل
اللقب:
عضو مجالس عنزة

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 30180
المشاركات: 31 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 20
نوير حايل is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
نوير حايل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

لكل شخص الحق بالفخر بقبيلتة وأصله ولكن ليس من حقه تصنيف القبائل الاخرى بالاعتماد على روايات استشراقية أقل مايقال عنها أنها جانبت الصواب
فقد صنف الكاتب حسب روايات المستشرقين قبائل الجزيرة العربية واضعا لها درجات
المرتبة الاولى عنزة والثانية شمر
ثم يعود حسب الروايات نفسها ليصنف
المرتبة الاولى عنزة والثانية عتيبه
قد يقال هذا كلام المستشرقين.......
ولكن كلام المستشرقين ليس قرآنا منزلا يجب تصديقه
وإذا اعترفنا بكل مايقوله المستشرقين وماكتبوه فهل نعترف بتحريفهم لنصوص الحديث الشريف مثلا,
ثم إن ماذكره الكاتب عباره عن( سطر في كتاب) هل نصدق به ونعممه بلا جدال وكأنه قانون الجاذبية ؟
والسؤال الموجه للكاتب هل نأخذ بآراء المستشرقين ونحن أعلم بتاريخنا؟
وقد بدأ الكاتب مقاله بإنتقاص من شأن الآخرين في عبارته (قال جدي وجدتي والشاعر الفلاني )
مما لايدع مجال للمناقشة فما بالك بالحقائق...
واقول له إن تاريخ القبائل لايستخف به بهذه الكلمات فلكل قبيله مجدها وتاريخها الذي تعتز به.
انا هنا أكتب عن شمر الذي صنفت بالمرتبة الثانية
والسؤال المطروح
كيف لقبيلة تصنف بالمرتبة الثانية...........أن؟
1/ تنتصر على عنزة صاحبت المرتبة الاقوى وتقتل شيوخها عقاب وحجاب العواجي في معركة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2/ أن تساهم بتأسيس الدولة السعودية الثانية بمساعدة الامير عبدالله العلي الرشيد ل صديقه الامير فيصل بن تركي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3/ أن تسقط الدولة السعودية الثانية وتستولي على الرياض عام 1309 للهجره؟؟؟؟؟؟؟
4/ أن تؤسس إمارة في حائل لتشمل نجد بأكملها في عهد الامير محمد العلي الرشيد ؟؟؟؟؟؟
5/ ان تنتصر في معركة الصريف التي صنفها المؤرخون بأكبر معركة وقعت في الجزيرة العربية وتنتصر شمر على اربعة عشر قبيلة من نجد والعراق والكويت؟؟؟؟؟؟؟
وبالمقابل عنزة صاحبت المرتبة الاقوى ......................
1/ هل اسست عنزة إمارة؟
2/ هل اسقطت دولة؟
3/ هل انتصرت على تحالف قبلي؟
4/ هل كانت عنزة ضمن حركة الاخوان التي ساهمت في توحيد المملكة؟
مثل شيوخ القبائل الاخرى (الدويش ’ ابن بجاد’ ابن لؤي ’ الفرم) وهم روؤس حركة الاخوان التوحيدية......
أود أن أشير الى إن مصادري هي .......
نشأة إمارة آل رشيد للدكتور /عبدالله بن صالح العثيمين
وهو المصدر التاريخي المعتمد في مناهج التاريخ في المملكة العربية السعودية ولم يرد فيه ذكر لامجاد عنزة أقوى قبيلة,,,
واذا ساعدتك اللغة الانجليزيه اطلع على كتابات المستشرقين :
جون سانت فلبي مؤرخ الملك عبدالعزيز
وكتاب رحلة الى بلاد نجد ل الليدي آن بلنت
كذلك مؤلفات موزل
والبارون نولده مبعوث روسيا الى نجد في كتابه الاوضاع السياسيه في وسط الجزيرة العربية

يعلم الله إن لم اكتب حرف بنية الانتقاص من قدر أحد ولكن من الظلم أن
تصنف شمر ثانيا وهذه الصحراء تشهد على الحقيقه والله قبل ذلك شهيد
وبالمناسبة من عادات الشيوخ عدم تصنيف الآخرين ولايقول الشيخ (( أنا أشجع من فلان أو اطيب منه))

بالنسبه ل / الهويدفي و السلمي
أنا ماوجهت الكلام لكم
وصاحب المقال يقدر يرد علي
وكلامكم مردود لكم وانتم ماقلتوا شئ يرد عليه
مجرد عبارات استفزازية اترفع عن الرد عليها .

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












عرض البوم صور نوير حايل   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 10:23 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
فهد الجعفري
اللقب:
( نائب رئيس مجلس الإدارة )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فهد الجعفري

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 1402
المشاركات: 1,004 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 21
فهد الجعفري is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
فهد الجعفري متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

نوير حايل
ماذا اغاضك النص مدح لقبيلة شمر وهي تستاهل اذاً ماهي اسباب زعلك ؟؟
هل انتي لاتريدين ان تسمعي مدح احد الا لقبيلتك واغاضك هذه النصوص التي في تبجيل لعدد من القبايل .

هذا النص ينقلونه العتبان من منتدى الى اخر بل ويتفاخرون به وهم يستاهلون
يقول فؤاد حمزة في كتابه من قلب الجزيرة العربية

(( عتيبة اقوى قبيلة بعد عنزة ولاينازعها السلطة احدفي وسط المملكة ))
يقول الكاتب في وسط المملكة حتى لاتقولين مرة حرب ومرة عتيبة

وهذا النص ينقلونه الحروب من منتدى الى اخر بل ويتفاخرون به وهم يستاهلون

يقول المستشرق السويسري بوركهارت عن قبيلة حرب الكريمة قاال

(( من القصيم باتجاه المدينة المنوّرة ومكّة المكرّمة : باستثناء المساحة التي تحتلها مطير، وبعض المضارب العائدة لهتيم، فإن المنطقة كلها على مداها مأهولة بالقبيلة القوية حرب، والتي تأتي بالدرجة الثانية بعد عنزة من حيث العدد، والاتحاد المرعب، لدى بدو جزيرة ))
الكاتب يقول من القصيم الى المدينة يعني في اتجاه الحجاز وشمر قاال بالشمااال


اذا كان اغاضك سوالف العجز فهي اليوم منتشرة بشكل واسع والكل يقول قبيلتي هي التي لاتهزم ومن داخل القبيلة هناك الفخذ والجد وغيرهم الكثير.
اما تجنيك على عنزة احب اوضح لك ان عنزة هزمت الفرس في معركة ذي قار ومع الفرس عدد من القبايل العربية بينهم قبيلة طي .
قال الامير / سعود والد السامر

حنا هزمنا الفرس في يوم ذيقار
ـــــــــــــــــــــــــ جبنا الكنوز وتاج كسرى غنايم

وقال الاسمر خلف العنزي

المنذرية يوم جتنا دخيلة
ــــــــــــــــــ حنا زبنها يوم روغات الاذهان
حنا هزمنا جيش كسرى وفيله
ــــــــــــــــ وعن مانوى حنا جزيناه حرمان

وقال الامير محمد السديري

ربعك بني وايل بروغات الاذهان
,,,,,,,,,,,,,,للمجد سارو بالدروب العسيره
في معركة ذي قار ذربين الايمان
,,,,,,,,,,,,,ارووا مراهيف السيوف الشطيره
صانوا شرف عذرا تسمت بقحطان
,,,,,,,,,,,,,, وراحت على جيش كسرى كسيره
بجيوش كسرى فعلهم للملا بان
,,,,,,,,,,,,,,,كم طاح عند وجيههم من عقيره
واهتز عرشه من عطبين الاكوان
,,,,,,,,,,,,,,,من حس رجد خيولهم والمغيره
ساروا بدروب المجد شيب وشبان
,,,,,,,,,,,,,,,,,وسادوا بضرب سيوفهم بالجزيره

هل بعد هذا الشرف والمنعة شرف ؟؟؟

ثم اطاحوا في ملوك اليمن في معركة خزاز

وقال كليب ابن وائل

لقد عرفت قحطا ن صبري ونجدتي ،،، غداة خزازي والحتوف دوان
غداة شفيت النفس من ذل حمير ،،، وأورثتها ذلا بصدق طعــان
دلفت إليهم بالصفائح والقنـــــا ،،، على كل ليث من بني غطفان
ووائل قد جزت مقاديم يعـــرب ،،، فصــدقها في صحوها الثقلان



وفي النقائض قال
الفرزدق يهجو جريرا ، ويذكره بفضل وائل :

لولا فوارس تغلب ابنـــة وائل ،،، دخل العــدو عليــــك كل مكان
قوم هم قتلوا ابن هند عنــوة ،،، عمرا وهم قسطوا على النعمان
ضربوا الصنائع والملوك وأوقدوا ،،، نارين قد علتا على النيران




وهذه المقال للدكتور صنهات بدر العتيبي



تـنبعث في الأفق إرهاصات “تحدي” بين إيران ودول الخليج العربي ولو غضبت إيران وزمجرت فالويل لها ثم الويل لنا!! لقد أعلن التحدي مع إيران بنبرة الشاعر العربي المفوه: ألا لا يجهلن احد علينا .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا!! (بالكلام فقط وما زلنا “كلام نواعم”!! فهذه باكستان الفقيرة التي فتحها غلام من غلمان الطائف امتلكت القنبلة النووية ووضعت لنفسها مركزا في موازين القوى)!! يا ليت شعري يا أبن كلثوم بماذا ستواجه دول الخليج التحدي الإيراني؟ هل تجد الحل في خنجر عماني مذهب مصنوع في كلكتا؟! أم بأكبر وأطول “بيرق” في العالم مصنوع من قماش مستورد؟!!

أم أن الحل يأتي من عاصمة البغاء العالمية- المدينة النموذج- (لنا النموذج دون العالمين أو القبر)؟!! فهناك في مدينة ناطحات السحاب العربية جيش جرار يعمل على قدم وفخذ من اجل تأسيس صناعة!! للجنس والفجور على أرض الخير والحبور (أهكذا تشكر النعم يا غشم)؟؟! جلبوا العار باليورو والدولار ولم يرحموا الأخلاق والفضيلة بل ولم يرحموا الإنسانية؟!! هاهم قد مسحوا العنصر النسائي الجميل فقط!! من قرى طاجيكستان واوزباكستان (ولأن عربستان محتلة من إيران فقد حمى الله بناتها من تجارة الرقيق الأبيض!!) وانـتقلوا إلى رومانيا وهنغاريا ثم ومن لزوميات الحمية العربية المخلصة عبثوا بالطول و”العرض” في بلاد (من أحرق السفن وقال قولته الشهيرة “العدو من أمامكم والبحر من وراءكم وانتم اليوم يا عرب أضيع من الأيتام على مأدبة اللئام”)!! ثم أتوا بالعربيات الماجدات!! يجرجن أذيالهن!! إلى حيث ألقت رحلها الموبقات والمسكرات والمخدرات!! أسطورة مدينتهم هذه أنها قلبت المعادلة فأصبح نسل مضر هم مصدر الجواري والقيان والراقصات والمومسات وجاء المتفرجون على اللحم العربي الأبيض المتوسط؟! من كل حدب وصوب الفرنج والخرنج والعلوج والهنوج…!!

المدينة النموذج أنـتجت لنا النوع الثالث؟!! من العرب الذين تمنيت أن أموت قبل أن أراهم (العرب العارية- عرب بدون هدوم)!! نموذجهم هذا وصل إلى العالمية من أوسخ الأبواب وقد عمّر صرحاً من خرسانة فهوى في قاع كلخانه (تكرمون)؟!! صدق الوعد يا غثاء السيل، هاهم العرب الحفاة يتطاولون في البنيان ويتفاخرون بأطول برج وأجمل برج وأغرب مبنى وأجمل بناية وإنما في أحشاءها الفجور والخمور وكل ما في العالمين من شرور:
أن الأبراج أن طالت مبانيها.. في أحشاءها عند مسيان العطب!!

وكل ذلك على بعد فراسخ!! معدودة من ارض عاد وأرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وذهبت في صبيحة واحدة لتكون اثأرا مندرسة تحت الرمال؟!!

ويل لإيران فلدى دول الخليج قناة العربية وأسلحتها الفتاكة الرمحي والقيسي وعيدان و… (لكم الله يا أخوال الرسول)!! وعندما تـنتفض هذه المسماة .. ري.. ري.. (وش اسمها هذي حقت صناعة الموت)!! هذه المدعوة ريما خربانه ؟! فلن يـبقى في إيران حجر على حجر!! وسيشعر الإيرانيون بالحرج الشديد ويمتـنعون عن القتال مخافة أن يتم تصنيفهم مع أطفال حماس الذين يصنعون الموت لجنود العدو الصهيوني (استغفر الله هل قلت العدو الصهيوني!! جل من لا يهمل)!! ثم هناك “العربية نت”، ويلكم يا فارس جاءكم الموت على رأس فأره؟! ويقف خلفها عدد من “مجاهدي النت” وهم رجال!! أشداء على المؤمنين رحماء على الصهاينة؟! تراهم في المعركة سكارى وهم سكارى وسيلجمون التحدي الإيراني السافر بإحصائيات مهولة عن الشواذ والسحاقيات في دول الخليج وربما دعوا إلى الدفع بهم وبهن إلى الصفوف المنبطحة في المعركة المصيرية!!

ولن يهدأ للعرب العارية هذه بال ولن يرتاح لهم سروال؟!! حتى يحشدوا مراكزهم ونواديهم وانجازاتهم الثـقافية لمواجهة التحدي الإيراني؟!! وفي الخط الأول هناك “مركز المسيار الوطني” (ولو نزعت نقطة من تحت الياء فلن يتغير المعنى)!! وهو المركز الوطني الوحيد في العالم وربما في التاريخ الذي يجمع معلومات ويعمل دراسات عن أسرار الوطن وخفايا الوطن وخبايا الوطن وثغرات الوطن (يا عزتي لك يا وطن)!! ثم يـبيعها بالدولار الملعون للاستخبارات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية والروسية واستخبارات سيرلنكا المركزية!! وربما يزود الاستخبارات الإيرانية ببعض المعلومات عن قضية “انـتهاك حقوق الشيعة” في الخليج!! ومشاكل تزويج القاصرات وقصص ظلم القضاة وتسلط الهيئات ولن يتحدث أحد عن تكميم الأفواه وخط الفقر الذي يضغط تحته نصف الشعب الذي يمشي حافيا وتحت قدميه أضخم الثروات في تاريخ الاقتصاد؟!! لعنك الله يا دولار كيف جردت أبناء الوطن من الوطنية؟!!

ويل لإيران فلدى العرب المهووسة ذلك الموقع الالكتروني “إيلاف” (ملاحظة: النقط تحت الياء مع إن وضعها فوق الياء لا يغير المعنى)!! هذا الموقع سيكون حجر (غرشة)!! في طريق الأطماع الإيرانية!! فهم في إيلاف لا يعترفون بالموت ويقولون أن الله يأخذ إجازة (تعالى الله عما يقولون)!! ويعتقدون أن محمد (صلى الله عليه وسلم) كان مقاتلا دمويا تحركه الأطماع السياسية (بأبي أنت وأمي يا رسول الله)!! وعندما تدخل إتلاف ساحة الوغى ضد العدو الجديد فسيدوخ!! الإيرانيون من صور هاي رزلوشن!! لكل ما لذ وطاب من الفنانات والمطربات المائلات المميلات النامصات المنمصات ومعهن جوقة من (حليقي الشنبات)!! ولا عزاء للغيورين فقد رفعت المدينة الحجاب عن قاذورات إتلاف استعداد للمعركة ومنعت مواقع السكس والصداقات، وهي لعمري أرحم!! على الأقل الواحد ينظر إلي صور البنيات!! وعقله في رأسه وليس في رأس الماسونية؟!! وقلبه في صدره وليس في صدر البيت الأبيض!!

وأين ستذهب إيران من صحافتـنا وكتابنا ورسامي الكاريكاتير وروايات السح الدح امبووو!! وحتى شعبان عبد الرحيم سيقلب الموازين (بكرهك يا إيران أنت وكل العربان العريان انين…. ثم نهيق متـقطع)؟! الويل والثبور لإيران الغبية عندما تـتولاها سياط وأنياب هؤلاء الذين عندما تسلموا ملف “الهيئة” جعلوا الناس بالكاد تنسى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتـنهون عن المنكر)!! وعندما تولوا ملف السينما جعلوا من صالات الأفلام متطلب حضاري تـنافسي تـقني سيصعد بنا إلى مصاف موزمبيق؟!! وعندما حشدوا أقلامهم القذرة ضد حماس أصبح الواحد يلعب الكرة بهدوء مخافة أن يأخذ به “حماس” زائد فيصنف (ضد السامية)!! اعتقد انه سيقضي على إيران في ليلة حالكة!! من ليالي العرب الحمراء وسيلاحقهم المخرجون بإنـتاج أول فيلم سينمائي فيه ممثلة خليجية تمتـنع أمام الملأ عن أكل الكباب الإيراني (مرة واحده، يلعن أم التحدي)!! وستهبط النكات على الإيرانيين في “عيال قرية”؟! وليس من المستبعد أن تـنقطع عنهم “روتانا” فيصبحوا على ما فعلوا فرحانين؟! (وهنا نقترح أن تعطي إيران فرصة فليس لها قبل بكل هذه المصائب)!! خلاص، إيران انـتهت ويستعد بعض المثـقفين العرب لعقد ندوة عالمية بعنوان (نهاية إيران في أحضان العربان)؟!

هل تذكرون ذلك العربي الجاهلي الذي قاد قومه بني وائل (عنزه) وواجه جيوش كسري وحقق أول نصر عربي واضح لم يأت لتحريك المفاوضات أو لجبر الخواطر!! وكل ذلك من أجل امرأة عربية أهينت في بلاط كسري؟!! وهل تذكرون ذلك العربي نحيل جسمه رثة ثيابه دخل على كسري في قمة عنفوانه ورد على سؤاله (ماذا تريدون يا عرب؟) فقال تلك المقولة التاريخية “أتـينا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد”!! هذه عرب هلكت، وابتليـنا نحن الذين نعيش في عصر العرب العارية!! برجال رضوا وهم بكامل قواهم العقلية أن يكونوا عبيدا في مزرعة بوش الأب وبوش الابن وأخيرا أوباما الأسود (ليس عنده مزرعة ولكنها شقة ديلوكس في شيكاجوووو)!! وصدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال “نحن (العرب) قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتـغينا العزة بغيره أذلنا الله”!!
الكاتب الدكتور صنهات بدر العـتيـبي

هل بعد هذا الفخر فخر يأخت نوير ؟؟
تجنبت الزج في قبيلة شمر الكريمة في الموضوع ومنعت نفسي عن مجارات هذا المعرف (نوير حايل )
وبحثت عن بعض امجاد القبيلة بدون ان اجرح مشاعر احد والا تاريخ عنزة التي تجهله اختنا نوير بحر متلاطم الامواج تغرق به البواخر .
اتمنى ان تقرئي كتاب ابن بشر والبسام وتطلعي على تاريخ عنزة من عام 830 هـ وسوف تجدي تحالفات قبائل الجزيرة ضد هذه القبيلة .
اما معارك ابن رشيد فجيشه خليط من اهل حائل وعدد من القبائل ظمنهم شمر والتفاخر فيه في غير محله المال والسلاح من العثمانيين واحياناً يستعين بالعساكر.

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












توقيع : فهد الجعفري


عرض البوم صور فهد الجعفري   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2012, 06:09 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

وقفات باللون الاحمر على نوير حايل

رغم أنها نقاط لاتستحق الرد عليها ولكن من باب الوقوف على الحقيقه وتوضيحها .,


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوير حايل مشاهدة المشاركة
  


كيف لقبيلة تصنف بالمرتبة الثانية...........أن؟
1/ تنتصر على عنزة صاحبت المرتبة الاقوى وتقتل شيوخها عقاب وحجاب العواجي في معركة واحدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


من الغباء والجهل التاريخي أن يتم حصر مكانة وتاريخ القبيله واختزاله في معركه واحده

فمن سنن الله في أرضه أن القبائل تهزم بعضها بعضا ولايوجد منتصرا دائما واستشهادك

بمقتل الفارسين عقاب وحجاب أمام 70 فارس من شمر هو استشهاد خاطيء واستقراء

تاريخي جانبه الصواب فتاريخ القبائل لايحصر بواقعه معينه بل ينظر له من حيث مكانة

القبيله بين من حولها من القبائل والأراضي التي تسيطر عليها والمراعي وغيره .

ثم إن شمر حسب تصنفيك وسؤالك واستشهادك الخاطي ء انهزمت أيضا من قبائل أقل عددا

منها وأضعف مكانة منها ؟؟؟؟؟



2/ أن تساهم بتأسيس الدولة السعودية الثانية بمساعدة الامير عبدالله العلي الرشيد ل صديقه الامير فيصل بن تركي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كثير من القبائل ساهمت في تأسيس الدول وهذا ليس مقياس لقوة او مكانة القبيله بمجرد

مساعدتها للوالي فهناك موالي واعاجم ساعدوا في قيام دول .

3/ أن تسقط الدولة السعودية الثانية وتستولي على الرياض عام 1309 للهجره؟؟؟؟؟؟؟

إقرائي التاريخ جيدا وأعرفي كيف سقطت الدوله السعوديه الثانيه وابن رشيد لايمثل شمر

كقبيله بل هو حاكم ومعه من غير شمر فالموضوع ليس قبلي بحت بقدر ماهو سياسي

4/ أن تؤسس إمارة في حائل لتشمل نجد بأكملها في عهد الامير محمد العلي الرشيد ؟؟؟؟؟؟

ابن رشيد معه من غير شمر من القبائل كما أن عبدالعزيز آل سعود معه من غير عنزه قبائل

فتاريخ الدوله لم يقم على القبيله .

5/ ان تنتصر في معركة الصريف التي صنفها المؤرخون بأكبر معركة وقعت في الجزيرة العربية وتنتصر شمر على اربعة عشر قبيلة من نجد والعراق والكويت؟؟؟؟؟؟؟

أكبر معركة هي معركة ذي قار والصريف ليست لشمر بل لابن رشيد وتاريخ الدول لم

يقم على القبيله والدليل أن هناك فرسان من الروله من عنزه كانوا مع ابن رشيد بالصريف



وبالمقابل عنزة صاحبت المرتبة الاقوى ......................
1/ هل اسست عنزة إمارة؟

ملوك العرب وقادتهم ومن أنصفهم من بطش اليمانيين وتسلط الفرس هم بنو وائل

لا أدري هل آتي لكي بدول قديمه كمملكة هوذه الحنفي الوائلي في اليمامه أم الدوله

الحمدانيه في الشام أم هل أعماك الحسد عن المملكة العربيه السعوديه والكويت والبحرين

أم تناسيت إمارة الجوف وقلعة الشعلان الشهيره في كاف والأخيره على مستوى القبيله .



2/ هل اسقطت دولة؟

دولة الفرس ومملكة كسرى داستها أقدام من فرسان وائل

هم قتلة الملوك كما فعل عمرو بن كلثوم مع عمروابن هند وكليب وائل مع التبع


3/ هل انتصرت على تحالف قبلي؟

لا أدري عن نية صاحب السؤال هل هي استخفافا بقبيلة عنزه وتاريخها أم جهلا ؟

لكن سأجيب وفرصة لأزودة ببعض من تاريخ القبيله وتعديد مفاخرها لكي أثبت أن

المستشرقين لم يصنفوا من فراغ ولم يتفقوا كلهم على مدح عنزه ومامصلحتهم في ذلك

فمعظم مناخات ومعارك عنزه في نجد كانت بين عنزه وقبائل متحالفه ضدها كما ذكر

ابن بسام في كتابه من غير معارك عنزه مع قبائل حلف الشمال مجتمعه وهزيمة عنزه لهم

والسيطره على اراضيهم وكذلك معارك الدريعي الشعلان مع والي العراق ومعه العديد

من القبائل وشمر والاتراك وهزيمتهم ومناخ الشماسيه بين العمارات من عنزه والاتراك

وبعض القبائل وهزيمتهم أمام عنزه .





4/ هل كانت عنزة ضمن حركة الاخوان التي ساهمت في توحيد المملكة؟
مثل شيوخ القبائل الاخرى (الدويش ’ ابن بجاد’ ابن لؤي ’ الفرم) وهم روؤس حركة الاخوان التوحيدية......

نعم يكفي الملك عبد العزيز منا :d

يبدو أنه سقط سهوا وليس عمدا واحد من أبرز زعماء الاخوان وهو فرحان مشهور

الرويلي وكذلك فرحان الايداء ومعه قبيلة عنزه في الشمال بعدد وصل 16 بيرقا :

محمد بن فرحان الايداء شيخ ولد علي
خلف العواجي شيخ ولد سليمان
بدر العواجي من ولد سليمان
مطلق بن رشدان جعفري من قبيلة عنـزة
جريبيع بن سويلم غضوري من قبيلة عنـزة
ابن فريح من قبيلة عنـزة
فهد بن ظويهر غضوري من قبيلة عنـزة
هويمل المرتعد جعفري من قبيلة عنـزة
قاسم بن كحيل من ولد علي من قبيلة عنـزة
شافي بن شامان بجيدي من قبيلة عنـزة
خلف بن زهوة من ولد علي من قبيلة عنـزة
محمد بن جبل فقيري من قبيلة عنـزة
علي بن مظهر من قبيلة عنـزة
الهايس الايدا من قبيلة عنـزة
الفقرى من قبيلة عنـزة
عوض بن نابت خمعلي من قبيلة عنـزة





أود أن أشير الى إن مصادري هي .......
نشأة إمارة آل رشيد للدكتور /عبدالله بن صالح العثيمين
وهو المصدر التاريخي المعتمد في مناهج التاريخ في المملكة العربية السعودية ولم يرد فيه ذكر لامجاد عنزة أقوى قبيلة,,,

كتاب عنوانه نشأة إمارة الرشيد مادخل عنزه به ؟؟

واذا ساعدتك اللغة الانجليزيه اطلع على كتابات المستشرقين :
جون سانت فلبي مؤرخ الملك عبدالعزيز
وكتاب رحلة الى بلاد نجد ل الليدي آن بلنت
كذلك مؤلفات موزل
والبارون نولده مبعوث روسيا الى نجد في كتابه الاوضاع السياسيه في وسط الجزيرة العربية


تاره تذمين المستشرقين وتارة تستشهدين بهم ؟ هل تريدين أخذ مايوافق هواك ؟؟ لاتنسي أن موزل خصص كتاب كامل عن أخلاق الروله وعاداتهم .


.


هناك إلتباس واضح لدى الأخت حول القبيله وحول الأحوال السياسيه

فالمستشرقين يتكلمون عن القبيله ككيان قبلي مرتحل ينزل الباديه يغزو ويربي

الحلال يذهب خلف منابت العشب وأماكن سقوط المطر وهذا يختلف اختلاف

كلي عن إمارة الرشيد وإمارة ابن سعود فالأول شمري والثاني عنزي ولكن لادخل لهم

في تصنيف القبائل البدويه الرحل لأن كلاهما خارج منظومة القبيله وداخل منظومة دولة

تحتها العديد من القبائل وجيوشها خليط من القبائل .

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk













التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الهويدفي ; 16-10-2012 الساعة 06:18 AM
عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2012, 06:57 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أحمد الهويدفي
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحمد الهويدفي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 3195
المشاركات: 1,286 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 22
أحمد الهويدفي is on a distinguished road

الإتصالات
الحالة:
أحمد الهويدفي متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فهد الجعفري المنتدى : مجلس الموروث الشعبي
افتراضي رد: عنزة اقوى قبيلة بالادلة من نصوص المؤرخين

أحببت أن أضيف على ماتفضل به الاخ فهد الجعفري هذا النص

لهارولد ديكسون في كتابه الكويت وجاراتها حينما جاء الحديث عن قبيلة عنزه حيث قال :

قبيلة عنزة من قبائل الاشراف التي ينتشر ابناؤها في نجد والعراق وسوريا .وهي اقوى القبائل البدوية جميعا سواء برجالها ( حوالي سبعة وثلاثين الفا من الذكور) , او بما تملكه من الجمال ( حوالي مليون ) .


أيضا جاء في وثائق وزارة الخارجيه الريطانيه ماذكره القنصل البريطاني عن قبيلة عنزه حيث

قال : قبيلة عنزة هي اقوى قبيله في الباديه وهي اكثر
القبائل حبا للحرب والغزو , وقد اخذت بالفعل تقوم بالغارات على المناطق المتاخمه للباديه بين شمال البادية والطريق الى أواسطها وهي على اتفاق
مع الوهابيين . انتهى .

v]: uk.m hr,n rfdgm fhgh]gm lk kw,w hglcvodk












عرض البوم صور أحمد الهويدفي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى مجلس الموروث الشعبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يخص قبيلة عنزه وتاريخها وانسابها * الزير العنزي * مجلس الأنساب والمواطن 6 28-11-2019 07:22 PM
نبذة عن قبيلة عنزة بن أسد ، أنسابها ورجالها وايلي 2000 مجلس الأنساب والمواطن 9 24-08-2017 01:53 AM
نقض نص (ابن بليهد) ومن تلاه من الباحثين الناقلين ..واستعراض لاخبار عنزة ومطير من853 الي1273 هـ ساس الطيب مجلس الموروث الشعبي 7 08-03-2015 06:47 AM
بعض القصص والقصائد عن قبيلة عنزة عبدالرحمن الدخيل مجلس القصص القديمة 14 14-05-2011 02:04 PM


الساعة الآن 01:12 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
(( جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة مجالس قبيلة عنزة))

مجلس مناسبات القبيلة - الموروث الشعبي للقبيلة - مواطن وانساب القبيلة - مجلس الوثائق التاريخية - مجلس القصص القديمة - مجلس التراث الشعبي - مجلس القبائل العربية

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3

مجالس قبيلة عنزة

Add to Google Reader or Homepage

Subscribe in NewsGator Online

Add to netvibes